live

 

قال علماء تابعون للحكومة البريطانية الإثنين 23 يناير/كانون الثاني 2017، إن طهي البطاطا (البطاطس) والخبز في درجات حرارة عالية فترة طويلة، قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بانتظام.

وقالت وكالة معايير الغذاء البريطانية إن تجارب أجريت على حيوانات أظهرت أن مادة تسمى أكريلاميد وتنتج عند تحميص أو قلي أو شيّ النشويات في درجات حرارة مرتفعة فترة طويلة، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وأضافت الوكالة في بيان قوبل بانتقادات من بعض الخبراء المستقلين، أنه للحد من هذه المخاطر يتعين على المستهلكين طهي هذه الأطعمة في درجات حرارة أقل وأكلها عندما يصل لونها إلى الذهبي وليس البني.

وتابع: "اتفق العلماء على أن الأكريلاميد يمكن أن تصيب الإنسان بالسرطان".

وأضافت: "كقاعدة عامة، اكتفوا باللون الأصفر الذهبي أو أفتح عند قلي أو خبز أو تحميص أو شيّ النشويات كالبطاطا والخضراوات الجذرية والخبز".

لكن بعض الخبراء يقولون إن هناك الكثير من الأطعمة والعادات التي اتضح بيقين أكبر أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان؛ مثل: التدخين وشرب الخمر وزيادة الوزن، وإنه يتعين على المستهلكين تغيير هذه العادات قبل غيرها.

وقالت جمعية أبحاث السرطان البريطانية الخيرية رداً على بيان الوكالة: "الأدلة من التجارب على الحيوانات أظهرت أن الأكريلاميد يمكنها التفاعل مع الحمض النووي الوراثي في خلايانا، لذلك فإنها قد ترتبط بالإصابة بالسرطان".

وأضافت: "لكن الأدلة من الدراسات البشرية أظهرت أنه فيما يتعلق بأغلب أنواع السرطان فإنه لا توجد صلة بينها وبين الأكريلاميد".

اطبع أرسل الى صديق
6/27/2017 9:34:15 AM
  • حصاد الجزيرة 11:00PM
هل شاركت بمسابقات صفحة الإذاعة على الفايس بوك؟
 نعم
 كلا



إذاعة الفجر © 2013 - جميع الحقوق محفوظة
تصميم وتطوير e-gvision.com